نشرة آمالنا

 
 
مرافق آمال
 

الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

بهدف إظهار الأهمية الإنسانية والاجتماعية لدمج الأشخاص المعوقين في المجتمع، وتحت شعار "عمل لائق للأشخاص المعوقين" احتفلت"آمال" بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، و عدد من الجمعيات الأهلية، باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة في 3/12/2007.
تضمن الاحتفال عدداً من الفعاليات :
1.  تم   تنظيم ثلاث مسيرات احتفالية ضمن مدينة دمشق في مناطق: الصالحية ـ الحميدية ـ باب توما، يوم الاثنين 3/12/2007، حيث تألفت كل مسيرة من أشخاص من ذوي الإعاقة من كافة الأعمار يرافقهم فريق من المتطوعين والمؤيدين لقضية الإعاقة، والمدير التنفيذي للمنظمة السورية للمعوقين "آمال"، وعدد من العاملين، وقد نفذت هذه الفعالية حسب التالي:
-        في الساعة الحاديةعشرة صباحاً توجهت المسيرة الأولى من الصالحية إلى مجلس الشعب حيث استقبل السيد محمود الأبرش رئيس مجلس الشعب المشاركين في المسيرة في قاعة الاستقبال في مبنى المجلس، وناقش معهم دور مجلس الشعب في سن التشريعات والقوانين التي تساعد على دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع.
-        في الساعة الثانية ظهراً توجهت المسيرة الثانية من سوق الحميدية إلى جامع بني أمية وكان في استقبال المشاركين في المسيرة في مدخل الجامع سماحة الشيخ أحمد حسون مفتي الجمهورية، ثم توجه الجميع إلى قاعة الاستقبال في الجامع حيث قدم سماحة المفتي كلمة توجيهية حول الإعاقة ودور الإيمان بالله في تجاوزها، وأهمية تقديم العون للأشخاص ذوي الإعاقة، ومساعدتهم على الاندماج في مجتمعهم والمساهمة في تنميته.
-      في الساعة الخامسة توجهت المسيرة الثالثة من ساحة برج الروس باتجاه كنيسة الكرلس في القصاع، حيث استقبل غبطة غريغوريوس الثالث لحام بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك ، وسيادة المطران جوزيف عبسي، وسيادة المطران لوقا خوري ممثل البطريرك أغناطيوس الرابع هزيم بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس، المشاركين في المسيرة في قاعة الكنيسة.
وقد قدم كل من غبطة البطريرك لحام والمطران خوري كلمة توجيهية حول الإعاقة ودور الجمعيات التطوعية في المجتمع، كما شارك الجميع فرقة كشاف الكنيسة في أغاني وأهازيج مرحة بمناسبة عيد الميلاد المجيد ثم قام بابا نويل بتوزيع هدايا على الحضور.
2.   تم  تنفيذ يوم عمل تطوعي رمزي للأشخاص ذوي الإعاقة يوم الثلاثاء 4/12/2007، في مجمع الشام ستي سنتر التجاري، لإبراز مهارات الأشخاص ذوي الإعاقة، والتوعية بأهمية دمجهم في المجتمع من خلال إظهارهم في بيئات عمل متنوعة.
وقد حضرت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة ديالا الحج عارف جانباً من فعاليات يوم العمل التطوعي، حيث التقت بعض المشاركين، واستمعت إلى انطباعاتهم حول هذا النشاط، وأثنت عليهم.
المؤسسات والجمعيات المشاركة:
-        الجمعية السورية للمعوقين جسدياً.
-        جمعية بيت السلام.
-        جمعية أمل الغد.
-        جماعة السفينة.
-        مدرسة المعالي للاحتياجات الخاصة.
-        جمعية النور والزهور.
-        معهد التأهيل المهني للمعوقين.
-        عصافير الجنة.
-        جمعية نقطة حليب.
-        جمعية زهرة المدائن الخيرية.
ألبوم الصور : لمشاهدة صور النشاط اضغط هنا